حيث تختص إدارة المرافق والأمن بشكل رئيسي بالمهام والمسؤوليات التالية:
1- تنفيذ القوانين واللوائح والسياسات والنظم المتعلقة بشؤون المرافق والأمن بالمصرف.
2- تحديد وتطوير استراتيجية وأهداف إدارة المرافق والأمن بما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية للمصرف.
3- وضع قواعد وإجراءات الأمن والسلامة الخاصة في المصرف والعمل على تنفيذها ومراعاة تطبيق كافة شروط وقواعد الأمن والسلامة المعمول بها في الدولة.
4- توفير أعمال الصيانة والضيافة والنظافة والحراسة ووسائل النقل والإشراف عليها.
5- القيام بأعمال الصيانة الدورية لمباني ومنشآت المصرف والتأكد من مطابقتها لمعايير الأمن والسلامة المعتمدة في الدولة.
6- العمل على توفير وتطوير خدمات الضيافة في مختلف مباني المصرف.
7- تحسين بيئة العمل من خلال توفير الشروط المطلوبة للصحة والسلامة المهنية.
8- توفير الحراسة اللازمة لجميع مباني ومنشآت المصرف والحرص على تطبيق أعلى درجات المعايير الأمنية.
9- تأمين كافة عمليات السحب والإيداع والإتلاف والالتزام بالخطط الأمنية بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.
10- طلب إبرام عقود التأمين على ممتلكات المصرف وموظفيه بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية بالمصرف.
11- تأمين منافذ منشآت المصرف والتحركات إلى النقاط الحيوية.
12- إصدار بطاقات الدخول للموظفين، وتصاريح الدخول والخروج للضيوف والزوار.
13- تشغيل وصيانة غرفة المراقبة الأمنية ومتابعة عملها، وتشغيل وصيانة الكاميرات الأمنية وبوابات الدخول وأنظمة الدفاع المدني والإنذار ومتابعة عملها.
14- الإشراف الأمني على المشاريع والأعمال التي يتم تنفيذها بمباني المصرف والتأكد من سلامتها من النواحي الأمنية ومطابقتها للمعايير المطبقة بالدولة.
15- وضع إجراءات السلامة والتأكد من التزام موظفي المصرف بتطبيقها.
16- إعداد خطة الإخلاء في حالات الطوارئ أو الحرائق وتدريب الموظفين عليها.
17- التأكد من مطابقة معدّات السلامة للمعايير المعتمدة في الدولة. والفحص الدوري لمعدات السلامة والتأكد من صيانتها وفقاً للمعايير المعتمدة في الدولة.
18- الفحص الدوري للمباني التابعة للمصرف والمرافق الخاصة بها وتدوين أية ملاحظات عن متطلبات الترميم أو الصيانة والإشراف على الأعمال المطلوبة.
19- أية مهام وواجبات أخرى تُكلف بها الإدارة في نطاق اختصاصها.