إدارة الموارد البشرية مسؤولة عن كل ما يخص الموظفين في المصرف وتختص إدارة الموارد البشرية بتحديد وتطوير استراتيجية الحفاظ على الموظفين واحتياجاتهم وتطويرهم بما يتناسب مع الخطة الاستراتيجية للمصرف. وتطوير أفضل النظم والسياسيات والضوابط التي تعنى باستقطاب وتطوير وتحفيز الموظفين. كما تدير إدارة الموارد البشرية خطط واستراتيجيات البحث عن أفضل الكفاءات وأفضل الممارسات للوصول إلى اعلى درجات الرضى الوظيفي لدى الموظفين.
حيث تختص إدارة الموارد البشرية بشكل رئيسي بالمهام والمسؤوليات التالية:
• قسم خدمات وعلاقات الموظفين
يختصُّ القسم بتلبية احتياجات الموظفين مثل الإجازات والتأمين الصحي وغيرها من الخدمات التي يحتاجها الموظف لأداء وظيفته، والتأكد من عدم تجاوز السياسات والإجراءات المعتمدة. وتحديث قواعد البيانات الخاصة بالموظفين وتنظيم عمليات الحضور والانصراف لكل موظفي المصرف وأثرها على الموظفين. ووضع خطة لإدارة علاقات الموظفين للوصول إلى أعلى درجات الرضى الوظيفي.
• قسم الرواتب والأجور
المسؤول عن إدارة وإعداد رواتب موظفي المصرف، ومراجعة جميع البدلات، المهمات الرسمية، المكافآت، السُلف، وأي مستحقات مالية أخرى بما لا يتعارض مع اللوائح والقرارات. بالإضافة إلى إعداد الموازنة التقديرية السنوية لجميع المستحقات الخاصة بالموظفين، واقتراح الإجراءات والوسائل اللازمة لتطوير العمل في المصرف.
• قسم شركاء الأعمال
تمثيل الموارد البشرية مع الوحدات الإدارية وتطبيق مبدأ الشريك الاستراتيجي للإدارات ومساندتها على تسهيل عمليه التغيير، والعمل كنقطة اتصال بين الإدارات والموارد البشرية وتقديم الدعم والمساندة لهم. وإعداد الدراسات الخاصة بالنقل والترقيات والتوظيف وإدارة أنشطة تقييم الأداء وتخطيط القوى العاملة.
• قسم تطوير الموارد البشرية
تحديد احتياجات الموظفين من خلال خطط التطوير المناسبة لهم ومشاركتها مع المعنيين لبدء البرامج التدريبية. ومن مهام القسم تحديد الكفاءات المطلوبة لكل وظيفة في المسارات المهنية وخطط التعاقب الوظيفي وتحديثها، بناءً على احتياجات الإدارات وتحديث قائمة الكفاءات لوظائف المصرف تماشياً مع المعمول به في المصارف المركزية إقليمياً ودولياً. إدارة عمليات الابتعاث وبرامج التدريب الميداني بما يتناسب مع استراتيجيات إدارة الموارد البشرية والمصرف.
• قسم التوظيف
يختصُّ بالبحث عن المواهب المطلوبة في سوق العمل داخلياً وخارجياً، وتنسيق التواصل مع المواهب المتميزة والمقابلات المتصلة. تجهيز وتحديث الإدارات المعنية بآخر المستجدات حول طلبات التوظيف. التنسيق مع الإدارات المعنية لتسهيل عملية البدء في العمل للموظفين الجدد.
• قسم المستحقات والتطوير المؤسسي
تطوير وإجراء المقارنات وإدارة المستحقات والمزايا ولوائح الموارد البشرية لضمان مواكبة المصارف المركزية إقليمياً ودوليا، واقتراح التحسينات والتوصيات في كل ما يتعلق بالهيكل التنظيمي ودليل وصف وتصنيف الوظائف والعائلات الوظيفية، وإدارة تقييم الأداء وآلية صرف المكافأة لجميع الموظفين في المصرف.