تعتبر إدارة الشؤون المالية من الإدارات المحورية والحيوية بمصرف قطر المركزي، وتعمل الإدارة على إجراء كافة العمليات المالية والمحاسبية وإعداد التقارير المالية والإدارية الدورية للمصرف لتحقيق الأهداف الاستراتيجية في ظل التشريعات واللوائح المنظمة للأعمال.
تعتبر إدارة الشؤون المالية من الإدارات المحورية والحيوية بمصرف قطر المركزي، وتعمل الإدارة على إجراء كافة العمليات المالية والمحاسبية وإعداد التقارير المالية والإدارية الدورية للمصرف لتحقيق الأهداف الإستراتيجية في ظل التشريعات واللوائح المنظمة للأعمال.
حيث تختص إدارة الشؤون المالية بشكل رئيسي بالمهام والمسؤوليات التالية:
1. تنفيذ القوانين واللوائح والسياسات والنظم المتعلقة بالشؤون المالية بالمصرف.
2. تحديد وتطوير استراتيجية وأهداف إدارة الشؤون المالية بما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية للمصرف.
3. إعداد وتنفيذ موازنة المصرف وإعداد التقارير المالية المتعلقة بتنفيذها وتقارير مراقبة الأداء.
4. إدارة دليل حسابات المصرف وإعداد كافة التقارير المالية والحسابات الختامية وفق الأنظمة واللوائح المعتمدة والقوانين والمعايير المحاسبية المتعلقة بها.
5. تسجيل ومتابعة كافة العمليات الخاصة بالمحفظة الاستثمارية بالمصرف والعمليات الخاصة مع البنوك المحلية ووزارة المالية والبنوك المركزية والصناديق الدولية وعمليات الإصدار وفق الأنظمة واللوائح المعتمدة.
6. إجراء المطابقات والتسويات ومراقبة حسابات السلف والأمانات وكافة أنواع الحسابات الخاصة بالمصرف.
7. إجراء ومتابعة عمليات سداد كافة المستحقات للغير وفق الأنظمة واللوائح المعتمدة.
8. اقتراح الإجراءات والوسائل اللازمة لتطوير العمل في الإدارة ورفع كفاءة الموظفين.
9. التعامل مع مدققي المصرف الخارجيين ومتابعة الملاحظات والتوصيات.
10. اقتراح مشروع الخطة السنوية للأعمال التي سوف تنفذها الإدارة خلال السنة القادمة وأي تعديلات على هذه الخطة أثناء السنة.
11. المشاركة في إعداد التقرير السنوي للمصرف فيما يتعلق بأنشطة الإدارة ونتائج أعمالها.
12. أية مهام وواجبات أخرى تُكلف بها الإدارة في نطاق اختصاصها.