​​​​​​​​​​​​​​​​​

قطاع تطوير السوق والابتكار​

يختص ​قطاع تطوير الأسواق والابتكار بمصرف قطر المركزي بالتركيز على التطورات في مجال الخدمات المالية، والمساهمة على دعم تطوير نماذج أعمال حديثة في القطاع المالي مستندة على التقنيات المبتكرة بالإضافة إلى إدارة البيانات وحمايتها بشكل فعّال مع التركيز على أفضل ممارسات الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة. يتكون قطاع تطوير الأسواق والابتكار من 3 إدارات وهي إدارة التكنولوجيا المالية والابتكار وإدارة البيانات والممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة. حيث تعمل كل إدارة على تقديم التوصيات وتحديث السياسات والإجراءات المناسبة لضمان تبي أفضل الممارسات في القطاع المالي.

إدارة التكنولوجيا المالية (الفنتك) والابتكار           
دفع نمو شركات التكنولوجيا المالية من خلال نظام بيئي محلي تعاوني للغاية، وبيئات آمنة لتشجيع الابتكار ومجموعة واسعة من المبادئ التي من شأنها أن تتدرج في الإطار التنظيمي المطلوب لتعزيز تطور السوق.​
   

   
 المختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية:    

   
تشجيع ابتكارات شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، من خلال التجريب والاختبار المباشر لحالات الاستخدام والتقنيات المختلفة ضمن المرحلة المبكرة والبيئة التنظيمية التجريبية، والتي يتم تنفيذها بطريقة محددة زمنياً، تحت إشراف مصرف قطر المركزي.​     

   
 النظام البيئي للتكنولوجيا المالية (الفنتك)   

   
يركز قسم النظام البيئي للتكنولوجيا المالية بشكل أساسي على دفع نمو التكنولوجيا المالية من خلال نظام بيئي محلي تعاوني للغاية، وبيئات آمنة لتشجيع الابتكار ومجموعة واسعة من المبادئ التي من شأنها أن تتدرج في الإطار التنظيمي المطلوب لتعزيز تطور السوق​.  
   

   
   
           
إدارة البيانات                                                        
   
تختص إدارة البيانات في إعداد المنهجية المبنية على أفضل الممارسات وذلك من خلال بناء منصة بيانات مركزية وقدرات تحليلية متقدمة لمصرف قطر المركزي والقطاع المالي في دولة قطر.  ستعمل المنصة كمصدر رئيسي لجميع التحليلات والمؤشرات المالية والاقتصادية التي تسمح باتخاذ قرارات أسرع لضمان بيئة مالية مستقرة. 

 
يتم إجراء أنشطة حوكمة وامتثال البيانات للقطاع المالي وهندسة البيانات الوصفية وتصنيفاتها وذلك عن طريق الإشراف على البيانات التحليلية والإحصائية بالتنسيق مع الأطراف ذات العلاقة بالمصرف وخارجه. 
   

 
بالإضافة الى إعداد التقارير لمختلف الوحدات الإدارية في المصرف باستخدام أدوات وحلول لتحليل البيانات. يتم إعداد استراتيجية وسياسات ومعايير إدارة البيانات، وتحسين جودة البيانات وأطر جمعها وسبل تكاملها لضمان امتثال البيانات لمعايير حماية البيانات والأمان والتخزين والنقل والخصوصية. 
   

 
ومن ضمن مهام إدارة البيانات مشروع الخطة السنوية للأعمال التي سوف تنفذها الإدارة خلال السنة القادمة، وأية تعديلات على هذه الخطة أثناء السنة. والمشاركة في إعداد التقرير السنوي للمصرف فيما يتعلق بأنشطة الإدارة ونتائج أعمالها.   


   
          
           
           
إدارة الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة ​ ​               
تماشيًا مع استراتيجية القطاع المالي، تعمل إدارة الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة على تطوير ودمج مبادئ الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة في القطاع المالي من خلال التعاون مع الجهات المعنية لتعزيز القدرات وتبني الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة.        
كما​ ستتضمن المسؤوليات الأساسية للإدارة تطوير سياسات واستراتيجيات الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة بما يتماشى مع المعايير الدولية. بالإضافة الى إعداد تقارير الافصاح، وتطوير ممارسات إدارة المخاطر وضمان الامتثال.        



        

        
          
         

           
 
 





​​​​​